روائع مختارة | روضة الدعاة | أدب وثقافة وإبداع | 40 خاطرة.. في تويتر

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > روضة الدعاة > أدب وثقافة وإبداع > 40 خاطرة.. في تويتر


  40 خاطرة.. في تويتر
     عدد مرات المشاهدة: 3327        عدد مرات الإرسال: 0

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على إمام المتقين ، وبعد :

فهذه أربعون خاطرة جالت في مخيلتي وارتضيتها لنفسي . أحببت مشاركة إخواني وأحبابي بالاطلاع عليها محاولاً الاختصار لتجنب الإملال ، فأبدأ مستعيناً بالله فأقول :

1 – عند دخول تويتر ينبغي أن يصحح الإنسان نيته فيجعلها لله خالصة ، ليكون عمله في ميزان حسناته ، بل ويعظم أجره أضعافا مضاعفة ، ومن النيات التي يمكن أن تستحضر نشر العلم المقرب لله تعالى أو التواصل مع الأقارب والأرحام والإخوان .

2 – لا ينصح كل أحد بدخول تويتر ، فمثلا طالب العلم المبتدئ لا ينصح بدخول تويتر للإفادة ، لأنه سيفوته وقت كبير لو صرفه لحضور درس علمي لأنهى متنا أو متنين أو أكثر في سنة واحدة أو أقل .

3 – لا ينهى عن تويتر كل أحد بل دخول بعضهم واجب كبعض المشايخ الذين لهم جهود مباركة في بيان الحق وتوعية الناس ورد الشبه ونحوها .

4 – أخذ دورة أو أكثر في تويتر لمن أراد دخوله أمر مهم ويوفر جهدا ووقتا كبيرا .

5 – دخول النساء لتويتر فيه نفع أحيانا وفيه شر عظيم لا سيما الشابات منهن العازبات .

6 – بعض الآباء والأمهات لا يفقهون في تويتر شيئاً وأولادهم ذكوراً وإناثاً يفعلون ما لا يحمد بين يدي الآباء وهم لا يعلمون .

7 – الدخول لتويتر في مكان عام في البيت من قبل الأولاد والبنات أفضل ، ليشعر الأولاد بشيء من المراقبة .

8 – متابعة البنات المراهقات والعازبات للشباب فيه محاذير كبيرة ، ومن كمال حيائها ترك ذلك .

9 – صورة الحساب عنوان تدل على صاحبه .

10 – وضع النساء لصورهن متزينات أو مبديات لشعرهن (لشعورهن) محرم باتفاق المسلمين المعتد بأقوالهم.

11 – من كانت ترى جواز كشف الوجه – وهو القول المرجوح – فأرى عدم وضعها لصورتها لما يترتب عليه من مفاسد عليها وعلى غيرها ، فإن أبت إلا ذلك فلا تكن صورتها متزينة أو مبدية لشعرها .

12 – بعض الحسابات صورها مستقبحة منكرة كوجه قبحه متعمد أو صورة شيطان أو خنزير أو كلب أو غير ذلك ، وفي وضع هذه الصور دلالة على عقل وفكر صاحب الحساب.

13 – وضع صور الممثلين والممثلات وكذا أهل الغناء ورموز الفكر المنحرف أمر لا يرتضيه مؤمن .

14 – عدم وضع بعض المشايخ الفضلاء لصورهم في حساباتهم دليل على ثبات في المبادئ ، ولا تثريب على من اجتهد فوضع الصورة .

15 – إنكار المنكر الذي يظهر في التغريدات واجب على قدر الاستطاعة ولو بكلمة واحدة كهذا : لا يجوز أو لا أوافقك أو نحو هذا .

16 – تأييد صاحب التغريدة النافعة والشد من أزره مطلوب ؛ فكم من مغرد بالحق شمت به وعارضه وسبه كثير ، وللأسف لم يؤيده أحد .

17 – إعادة الإرسال للتغاريد النافعة باب أجر عظيم ، فإن لم يكن مانع فأعد الإرسال (وَمَن يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَن نَّفْسِهِ وَاللهُ الْغَنِيُّ وَأَنتُمُ الْفُقَرَاء ).

18 – على طالب إعادة الإرسال التماس الأعذار إن لم يُستجب له ، وكل شخص له عذره .

19 – تبني القضايا بالتغريدات أمر له ثمار طيبة لا سيما إن كان من شخص يتابعه كثيرون ، وقد تميز الشيخ محمد السعيدي بتبني قضية إخواننا بدماج ، ونفع الله تعالى بذلك نفعا عظيما .

20 – تويتر مظنة لضياع الوقت فينبغي التنبه لهذا والحزم مع النفس .

21- لو وضع الشخص وقتا محددا لدخوله لحسابه فذاك أمر حسن ، ويمكن أن يذكر هذا لمتابعيه .

22- الرد على المتواصلين مطلوب إن استطعت ذلك ، وقد رأيت من متابعوه بمئات الآلاف ، ويرد على تساؤلات وملاحظات الآخرين .

23– الثناء على أصحاب الحسابات الجيدة النافعة يعد من المؤازرة للمؤمنين ، وإن زاد متابعوهم بسعي منك فكل منتفعٍ بتغريداتهم فهو في ميزان حسناتك .

24 – تويتر باب واسع للتواصل مع الأقارب كالوالدين والإخوان والأعمام والعمات والأخوال والخالات ونحوهم فلا تفوت هذا الخير .

25 – متابعة الأولاد والبنات من الآباء والأمهات والإخوان أمر لازم ، ولا يقل أهمية عن المتابعة في المنزل والشارع .

26 – من جهل تويتر من الآباء فليستشر وليوص بمتابعة أولاده من قِبَل أخ أو صديق ناصح.

27 – التلطف في التخاطب مع الآخرين مطلوب ، وليختر المغرد أحسن العبارات : (وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْـزَغُ بَيْنَهُمْ ) .

28 – مما يتعجب له المرء أن يتحول التغريد إلى سباب وشتام مثل/ ياجاهل ويا غبي ونحو ذلك ، وقد قال النبي r : ( ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذئ ).

29 – من دعا لأغنية أو نشرها وكذا الصور المحرمة فعليه إثمها وإثم من استمع أو نظر إليها .

30 – قد يخصك شخص برسالة ، فمن جميل الأخلاق الرد وعدم التجاهل لا سيما إن كان المرسل من أهل الفضل .

31 – إن تابعك كثير وأنت مشغول فمما يعينك بعد الله تعالى توظيف شخص ثقة للرد على المتواصلين معك لاسيما الأمور الاعتيادية السهلة .

32 – من فتح حسابا لأحد العلماء المتوفين فلا يذكر مالا يرتضونه ولا يفعله في حسابهم ، فمثلا من عُلم عنه تحريم جميع الصور لا ينبغي وضع صورته في حسابه ، وأحد العلماء رحمه الله كان يقول : أنا مسامح كل من أخطأ في حقى إلا من صورني ، وقد فتح له حساب فوُضعت صورته في الحساب والله المستعان .

33 – تكثير المتابعين مطلوب من ناحية تعميم الفائدة فيعظم الأجر .

34 – للشيطان مداخل عظيمة في الحرص على تكثير المتابعين وقد توقع الشخص في مزالق أخفى من دبيب النمل ، وإن تنج منها تنج من ذي عظيمة ، والله المستعان .

35 - من استطاع من المشايخ الفضلاء أن يوجد مترجما لتغريداته باللغة الانجليزية والفارسية والصينية واليابانية وغيرها فهذا باب للدعوة عظيم ولم يعط حقه حتى الآن ( ولأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم ) .

36 – من ترك متابعتك فلا تأخذ في خاطرك منه والتمس له عذرا .

37- السخرية لا تجوز ، والبعض يتساهل فيها ، ومنها السخرية ببعض الجنسيات والتنكيت عليهم ، والله تعالى يقول : ( ياأيُّها الَّذين آمنوا لا يَسخَرْ قومٌ من قومٍ عسى أن يكونوا خيراً منهم ) .

38 – أعراض المشايخ مصونة محفوظة ، فلينتبه المغرد من الطعن والوقوع فيها .

39 – البعض يعمل حملة على أحد المشايخ في (هاشتاق) لجهل أومرض في نفسه ، فالوقوف مع الشيخ والدفاع عنه واجب ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من ذب عن عرض أخيه بالغيب كان حقا على الله أن يعتقه من النار ) وإسناده حسن .

40 – المجالات الدعوية في تويتر كثيرة جدا ولم تعط حقها ، فمثلا لو عمل الشيخ حلقة في ساعة معينة كل أسبوع لموضوع معلن مسبقا يغرد فيه ويستقبل الأسئلة والملاحظات ويجيب ، أو يقيم ندوة مع بعض المشايخ ، أو غير هذا من الأفكار الدعوية النافعة ، ففيها خير ينبغي عدم إغفاله .

هذا ما يسر الله تعالى كتابته من خواطر في تويتر ، فإن كان صوابا فمن الله وحده ، وإن كان خطأ فمن نفسي والشيطان ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وهو رب العرش الكريم .

الكاتب: عبد الرحمن الظاهري

المصدر: موقع يا له من دين